التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
وديمه
في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن القي
بقلم : ام ايناس وانس
راقية

الإهداءات




رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنماط عرض الموضوع
قديم 03-01-2011, 01:48 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
ضيفة
المعلومات  
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 1072
المشاركات: 56
بمعدل : 0.04 يوميا
التوقيت
الإتصال غيمة فوشية غير موجود حالياً


المنتدى : مملكة الشريعة الإسلامية
إفتراضي دعاء تسخير الزوج باذن الله

يقول سبحانه" امن يجيب المضطر اذا دعاه"
ولا تخفى عليكن اخواتي الغاليات ماللدعاء من اثر و تاثير على حياتنا والزوج هو جزء من حياتك بل قد يكون جنتك او نارك !
ومما راق لى من الادعية التي سمعتها من الاخوات الدعاء التالي:
(اقبلت عليك بلا اله الا الله,والجمت فاك بلا حول ولا قوة الا بالله,اللهم خضعه لي)
اقبلن مودتي ووردتي












عرض البوم صور غيمة فوشية   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 01:14 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
فضيه
 
الصورة الرمزية بدرة الشرقيه
المعلومات  
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 43
المشاركات: 3,337
بمعدل : 1.92 يوميا
التوقيت
الإتصال بدرة الشرقيه غير موجود حالياً


كاتب الموضوع : غيمة فوشية المنتدى : مملكة الشريعة الإسلامية
إفتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه












توقيع : بدرة الشرقيه








عرض البوم صور بدرة الشرقيه   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 02:09 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
فضية
 
الصورة الرمزية شهد
المعلومات  
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 40
المشاركات: 4,174
بمعدل : 2.39 يوميا
التوقيت
الإتصال شهد غير موجود حالياً


كاتب الموضوع : غيمة فوشية المنتدى : مملكة الشريعة الإسلامية
إفتراضي

جزاك الله خير
........












توقيع : شهد

عرض البوم صور شهد   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 03:39 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
محظور
المعلومات  
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 172
المشاركات: 7,292
بمعدل : 4.28 يوميا
التوقيت
الإتصال البحر الغريب غير موجود حالياً


كاتب الموضوع : غيمة فوشية المنتدى : مملكة الشريعة الإسلامية
إفتراضي

مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه












عرض البوم صور البحر الغريب   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 04:46 PM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
مشرفة منتديات
المعلومات  
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 621
المشاركات: 5,938
بمعدل : 3.86 يوميا
التوقيت
الإتصال حفيده خديجه غير موجود حالياً


كاتب الموضوع : غيمة فوشية المنتدى : مملكة الشريعة الإسلامية
إفتراضي

اختي الغاليه

هذا الدعاء لم يرد لافي كتاب ولا سنه وقد يكون بدعه


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن الابتداع في الدين من أخطر الذنوب، لما يسببه من الضلال لأنه لا يغفر، وقد حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة. رواه الترمذي.

وقال: وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. رواه النسائي وصححه الألباني وبعضه في مسلم

وقال: إن الله احتجر التوبة على كل صاحب بدعة. رواه الطبراني وصححه الألباني

ومعنى الحديث كما قال ابن القيم، أنه لا يوفق ولا ييسر للتوبة.
__________________________


قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج
ما حكم قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج ؟ فقد انتشر في هذا الزمان ، فكثير من الأخوات تقسم بالله أنها لم تتزوج إلا بعد أن قرأت سورة البقرة لمدة شهر أو أربعين يوما وكذلك الاستغفار ألفا أو بعدد محدد بنية الزواج .... وأنا أخاف من البدعة ودخولي في هذا الأمر ، أرجو من فضيلتكم أن توضحوا هذا الأمر لي وما صحته ؟


الحمد لله
الزواج أمر مقدّر مقسوم للعبد كسائر رزقه ، ولن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، و تستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته ) رواه أبو نعيم في الحلية من حديث أبي أمامة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2085) .
فلا ينبغي القلق إذا تأخر الزواج ، لكن يشرع للفتى والفتاة أن يتخذ الأسباب لتحصيل هذا الرزق ، ومن ذلك الدعاء ، فتسأل الله تعالى أن يرزقها الزوج الصالح .
والاستغفار سبب من أسباب سعة الرزق ، فقد حكى الله تعالى عن نوح عليه السلام أنه قال لقومه : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10- 12 .
والدعاء سلاح عظيم لمن أحسن استخدامه ، فادعي الله وأنت موقنة بإجابة الدعاء ، وتحري أسباب القبول ، من طيب المطعم والمشرب ، واختيار الأوقات الفاضلة ، واحذري من تعجل الإجابة ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي) رواه البخاري ( 5865 ) ومسلم ( 2735) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

واعلمي أن الدعاء مدخر للعبد ، نافع له في جميع الأحوال ، كما في الحديث الذي رواه الترمذي (3859) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ رَجُلٍ يَدْعُو اللَّهَ بِدُعَاءٍ إِلَّا اسْتُجِيبَ لَهُ ، فَإِمَّا أَنْ يُعَجَّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا ، وَإِمَّا أَنْ يُدَّخَرَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يُكَفَّرَ عَنْهُ مِنْ ذُنُوبِهِ بِقَدْرِ مَا دَعَا ، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، أَوْ يَسْتَعْجِلْ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسْتَعْجِلُ ؟ قَالَ : يَقُولُ : دَعَوْتُ رَبِّي فَمَا اسْتَجَابَ لِي ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم (2852) .

وقراءة القرآن لها أثر عظيم في علاج الهم والقلق ، وجلب السعادة والطمأنينة ، وكذلك الاستغفار .
والإكثار من الطاعات بصفة عامة ، من أسباب تحصيل السعادة ، كما قال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 .
وقال تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق/2،3 .

فمن أكثرت من هذه الطاعات ، وحافظت على صلاتها وذكرها واستغفارها ودعائها وقراءتها للقرآن ، رجي لها التوفيق والسعادة ، وتحقيق مرادها ومطلوبها ، لكن لا يشرع التعبد بتحديد عدد معين أو زمن معين لم يرد في الشريعة ، فإن ذلك من البدع ، وهي من أسباب رد العمل وحرمان صاحبه من الأجر ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718) .
ولم يرد في الشرع المطهر – فيما نعلم – أن قراءة سورة البقرة بخصوصها أو الاستغفار بعدد معين سبب لحصول الزواج ، وإنما طاعة الله تعالى واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم على سبيل العموم هما سبيل السعادة وتيسير الأمور في الدنيا والآخرة .
نسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك ، ويرزقك الزوج الصالح .

___________________



الاستغفار بنية الزواج وتحديد عدد سوا 100 او 1000 بدعة : واليكم الفتوى:رقـم الفتوى : 110677
عنوان الفتوى : الاستغفار بعدد معين في أيام معينة لتيسير الزواج بدعة
تاريخ الفتوى : 26 رجب 1429 / 30-07-2008
السؤال



قرأت في أحد المواقع أن من تريد أن تتزوج فعليها بالاستغفار كل يوم 73 مرة لمدة أربعين يوما ثم الانتظار 3 أيام ويأتي الفرج إن شاء الله .. سؤالي هو : ما صحة هذا الكلام ؟

الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فليس من شك في أن ملازمة الاستغفار سبب في بلوغ الغايات وتفريج الكرب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب. رواه أبو داود وابن ماجه.

لكن التزام المسلم كل يوم بعدد محدد من الاستغفار وترتيب أجر بخصوصه على ذلك لم يرد له دليل في الشرع فهو بذلك داخل في ضابط البدعة الإضافية كما تقدم في الفتوى رقم: 631.

وعليه، فما ذكرت أنك قرأته في أحد المواقع غير صحيح، ويجب الابتعاد عنه.

ومن تريد أن ييسر الله لها التزويج أو ييسر الله لها طرق الخير عموما فعليها بطاعة الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وبملازمة الاستغفار من غير إحداث طريقة في ذلك لم يأذن بها الله، ثم بالدعاء في أوقات الإجابة.

ولا مانع من أن تبحث عن زوج ممن تراه مناسبا لها من الرجال، فقد أخرج البخاري عن ثابت البناني قال: كنت عند أنس رضي الله عنه وعنده ابنة له، قال أنس رضي الله عنه: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض عليه نفسها قالت: يا رسول الله، ألك بي حاجة؟ فقالت بنت أنس: ما أقل حياءها واسوأتاه! قال: هي خير منك رغبت في رسول الله صلى الله عليه وسلم.... وأورد حديثا آخر.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وفي الحديثين جواز عرض المرأة نفسها على الرجل، وتعريفه رغبتها فيه، وأن لا غضاضة عليها في ذلك. انتهى.

وهذا مشروط بالسلامة من الفتنة، ولذلك فالأولى أن يتولى ذلك أحد أقاربها الذكور.

والله أعلم.

___________________



تخصيص قراءة سور معينة كالبقرة ويس والرحمن وغيرها ويقاس عليها باقي السور كالعاديات والزلزلة باي نية كانت بدعة لانه لم يصح عن النبي ان خصص سور من القران اليكم الفتوى:

رقـم الفتوى : 63159
عنوان الفتوى : قراءة سور معينة في الصباح أو المساء
تاريخ الفتوى : 02 جمادي الأولى 1426 / 09-06-2005
السؤال




بالنسبة لقراءة بعض من السور القرآنية في الصباح والمساء مثل سورة الفرقان وآل عمران والبقرة والرحمن في الصباح وسورة السجدة والملك والدخان والواقعة في المساء هل هذا صحيح؟
أفيدونا جزاكم الله عنا كل الخير...

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فتلاوة كتاب الله تعالى فضلها عظيم حيث يحصل القارئ على عشر حسنات بكل حرف واحد، لقوله صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرم وميم حرف. رواه الترمذي في السنن وصححه الشيخ الألباني.

فينبغي للمسلم والمسلمة المواظبة على تلاوة القرآن في كل وقت نظراً للأجور الكثيرة المترتبة على ذلك.

لكن لا ينبغي تخصيص أوقات معينة بقراءة سور بذاتها من غير دليل شرعي يحدد ذلك، والسور التي ذكرت لم يثبت تحديد قراءتها بكونها صباحاً أو مساء باستثناء سورة الملك وسورة السجدة، فقد ثبت الترغيب في قراءتهما عند النوم خاصة.

وما سواهما من السور التي ذكرت لا ينبغي لك تحديد وقت معين لقراءتها لأن ذلك من البدع الإضافية فيه، وراجعي الأجوبة التالية أرقامها: 43323، 18178، 36354، 47609.

والله أعلم.


______________________________ ____

رقـم الفتوى : 54397
عنوان الفتوى : من البدع تخصيص وقت معين لقراءة بعض السور بغير دليل
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425 / 10-10-2004
السؤال



بسم الله الرحمن الرحيم

ما صحة هذا العمل وهو قراءة سورة يس بعد صلاة الصبح، قراءة سورة النبأ بعد صلاة الظهر، قراءة سورة الفتح بعد صلاة العصر، قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب، قراءة سورة الملك بعد صلاة العشاء، ما صحته مع أن جميع أفراد عائلتي يعملونه ويسمون هذه السور بالمنجيات ويتعلمونها قبل كل شيء وكأن لسان حالهم يقول أنها تكفي من القرآن كله؟

الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن النبي صلى الله عليه وسلم رغب في قراءة القرآن وبيّن عظم أجر من يقرؤه ويعمل به، وقد وردت أحاديث صحيحة في فضائل بعض سور وآي القرآن مثل سورة البقرة وآل عمران والفاتحة والمعوذات وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة.... وغير ذلك.

أما السور التي ورد ذكرها في السؤال فلم يصح في تخصيص شيء منها حديث إلا سورة الملك، فقد أخرج الترمذي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر. صححه الألباني في السلسلة، وحديث: إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك. رواه أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه، وحسنه الألباني.

وروى أحمد والترمذي عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان لا ينام حتى يقرأ (ألم تنزيل) وتبارك الذي بيده الملك. صححه الألباني.

أما سورة يس، فالأحاديث الواردة في فضائلها كثيرة ولكننا لم نقف منها على حديث صحيح فهي إما ضعيفة أو موضوعة، كحديث: من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له. رواه ابن حبان وضعفه الألباني في الجامع، وحديث: من قرأ يس في صدر النهار يستجاب دعاؤه. فرواه الدارمي بسند منقطع، وراجع الفتوى رقم: 18178.

أما الحديث الذي ورد في فضل سورة النبأ فإسناده ضعيف رواه الثعالبي في تفسيره والواحدي في الوسيط بلفظ: من قرأ سورة عم يتسألون سقاه الله برد الشراب يوم القيامة. والثعالبي كان حاطب ليل ينقل ما وجد في كتب التفسير من صحيح وضعيف وموضوع، وكذلك صاحبه الواحدي أبعد عن السلامة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية.

أما الحديث الذي ورد في فضل سورة الفتح فرواه أبو الشيخ ولفظه: من قرأ سورة الفتح فكأنما شهد فتح مكة مع النبي صلى الله عليه وسلم. قال العراقي في تخريج الإحياء: وهو حديث موضوع.

وأما حديث سورة الواقعة فرواه البيهقي عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً. فهو ضعيف، راجع الفتوى رقم: 13140.

واعلم أن تخصيص وقت معين لقراءة بعض السور بغير دليل صحيح من البدع المنكرة فإن العبادة مبناها على التوقيف فلا يعبد الله إلا بما شرعه في كتابه أو على لسان رسوله لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه مسلم.

قال الإمام الشاطبي في الاعتصام: ومنها -أي البدعة الإضافيه- التزام العبادة المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة. انتهى.

والله أعلم.


______________________

تخصيص سورتي الرحمن والنور لتيسير الزواج بدعة منكرة:

رقـم الفتوى : 77264
عنوان الفتوى : تخصيص سورتي الرحمن والنور لتيسير الزواج بدعة منكرة
تاريخ الفتوى : 23 شعبان 1427 / 17-09-2006
السؤال



جزاكم الله خيراً.. لي سؤال أرجو الرد عليه إن أمي تتمنى زواجي كأي أم وقد سمِعت في إحدى القنوات الفضائية من سيدة في برنامج تليفزيوني يحل مشاكل المتصلين أن من تريد الزواج عاجلا عليها أن تقرأ سورة الرحمن والنور على كوب ماء وتغسل به وجهها كل يوم ولا أدري ما دليل هذا الكلام، لا شك أن قراءة القرآن فيها نفع كبير ولكن تحديد هذه السور وهذه الكيفية له صحة أم بدعة، عندما أتحاور أنا وأمي في هذا الموضوع تغضب مني وتقول إني أجادلها، فما رأي الدين في هذا، وبماذا أقنع أمي إن كان هذا الكلام ليس له أساس ديني؟ بارك الله فيكم.

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا نعلم دليلاً يدل على تخصيص سورتي الرحمن والنور بتيسير الزواج، وإثبات ذلك لا يكون إلا من طريق الشرع، والاعتقاد أن لهاتين السورتين خصوصية في تيسير النكاح بدون مستند شرعي اعتقاد باطل وبدعة منكرة.

وبهذا يعلم أن ما ذكرته الأخت السائلة من كيفية القراءة لا يعلم لها أصل، لكن دعاء الله تعالى بالزواج أو غيره بعد قراءة القرآن أمر حسن، فالتوسل بالأعمال الصالحة بين يدي الدعاء من أسباب الإجابة، وبإمكانك أن تقنعي أمك بأن الزواج بيد الله تعالى، وأنفع وسيلة لذلك هي طاعته والتعبد بأمره ونهيه، ثم إنه سبحانه وتعالى شرع وسائل كثيرة لينال بها العبد ما عنده، ومنها: كثرة الدعاء والإلحاح فيه، فهو لا يرد داعياً خائباً.

والله أعلم.


_____________________

القيام بعبادة معينة على وجه مخصوص بدون دليل بدعة وطبعا يدخل فيها حملة قراءة البقرة وادعية الزواج وتسخير لزوج وادعية الحمل وغيرها من البدع المنتشرة بالمنتدى:

رقـم الفتوى : 73885
عنوان الفتوى : القيام بعبادة معينة على وجه مخصوص بدون دليل بدعة
تاريخ الفتوى : 02 ربيع الثاني 1427 / 01-05-2006
السؤال



لعلي زين العابدين
إلهي كيف أدعوك وأنا أنا وكيف أقطع رجائي وأنت أنت إلهي إذا لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني ، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أسأله فيستجيب لي وإذا لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني .... إلهي كما فلقت البحار لموسى ونجيته من الغرق فصل وسلم يارب على محمد وآل محمد ونجني مما أنا فيه من الكرب .... بفرج عاجل غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين ...آمين قلها بعد صلاة ركعتين 100 مرة في الثلث الأخير . ما صحة هذا الدعاء؟ بارك الله فيكم.






الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما ذكرته من صلاة ركعتين ودعاء بعدهما في وقت معين لم نقف على نسبته لعلي زين العابدين رحمة الله تعالى عليه, كما أنا لم نقف عليه منسوبا إلى غيره, ولا على ما يدل على مشروعيته, وبالتالي فالقيام بما ذكرت هو قيام بعبادة معينة على وجه مخصوص من غير دليل شرعي, وهذا داخل في ضابط البدعة الإضافية كما تقدم في الفتوى رقم:631 , فالخير كل الخير في اتباع سنته صلى الله عليه وسلم, والشر كل الشر في الابتداع في الدين, فقد قال صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد . متفق عليه

والله أعلم.



_________________________

التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة,,, شي فعلا مضحك مبكي
طبعا مهما قرا مابيزيد الاكل زيه زي اللي تقرا البقرة كل ليله عشان تتزوج مبكي مضحك
اللهم اهدهم:
رقـم الفتوى : 47185
عنوان الفتوى : التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425 / 14-04-2004
السؤال



قال لي شخص اقرأ سورة قريش وأنت تعد الطعام فهذا سنة أم بدعة؟

الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق أن بينا تعريف البدعة، ولك أن تراجع فيه الفتوى رقم: 17613.

ومن البدع ما يعرف بالبدع الإضافية، وقد عرفها الشاطبي رحمه الله تعالى بقوله: ... ومنها: البدع الإضافية التزام الكيفيات والهيئات المعينة... ومنها: التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.

وبناء على هذا يتضح أن التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة وليس سنة.

والله أعلم.


______________________

تخصيص مكان أو هيئة أو زمان لقراءة القرآن بدعة ,,, وتدخل فيها حملة قراءة البقرة اربعين يوم بدعة فهل من معتبر:

رقـم الفتوى : 15060
عنوان الفتوى : تخصيص مكان أو هيئة أو زمان لقراءة القرآن غير مشروعة بدعة
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1423 / 11-04-2002
السؤال
ما هو موقف الشرع الإسلامي في المساهمة في ختم القرآن الكريم ضمن مجموعة في مناسبات -كاللأربعينية- للمتوفين والانتقال إلى محل سكني جديد وزيادة مولود جديد...بدعوة من شخص معين (صاحب المناسبة) سواء بأجر أو بدونه. وشكرا مسبقا.

الفتوى

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن القرآن نزل ليقرأ ويتدبر ويعمل به ويحكم به في كل زمان وفي كل مكان، وتخصيص زمان أو مكان أو هيئة للقراءة لم يرد بها الشرع تعد من المحدثات. وقد قال صلى الله عليه وسلم: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه
وعليه فإن الصور المذكورة في السؤال من المحدثات غير المشروعة، سواء كانت بأجر أو بدون أجر.
وراجع الفتوى رقم والفتوى 12226 رقم 4271 .
والله أعلم.


______________________

استئجار من يقرأ القرآن لتسهيل الزواج... بدعة .. ويدخل فيها كل قراءة لاي سورة من السور سواء البقرة او الرحمن او يس
وشوفو ايش قال الشيخ للي تبي تتزوج :رقـم الفتوى : 14333
عنوان الفتوى : استئجار من يقرأ القرآن لتسهيل الزواج... بدعة
تاريخ الفتوى : 29 ذو الحجة 1422 / 14-03-2002
السؤال
السلام عليكم
هناك امرأة تريد مساعدتي في تسهيل أمر ما متعلق بشخص (جلبة للزواج) وذلك بقراءة بعض الآيات القرآنية وذلك مقابل أجر ما أريد أن أعرف هل هذا العمل حرام أم حلال؟
ولكم جزيل الشكر

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فاستئجار من يقرأ القرآن لغرض تسهيل الزواج عمل محدث لم يرد به كتاب ولا سنة ولا أثر، ولهذا يتعين تركه والإعراض عنه.
وننصحك بالمواظبة على الفرائض، والإكثار من النوافل، والمداومة على ذكر الله تعالى لا سيما أذكار الصباح والمساء، والطعام والشراب، والدخول والخروج، فبهذه الأعمال تستجلب الأرزاق، وتدفع الهموم، وتفرج الكروب.
وينبغي الإكثار من سؤال الله تعالى، والتضرع إليه أن يرزقك الزوج الصالح، والذرية الصالحة.
واعلمي أن ما عند الله تعالى لا ينال إلا بطاعته، وإلزمي الاستغفار، فإنه خير معين على تحقيق المطالب، كما قال الله تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً) [نوح:10-12].
وقال سبحانه وتعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ) [الطلاق:2-3].
والله أعلم.


__________________

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
لكل اللي رديت بمواضيعهم وارسلو رسائل على الخاص او ناقشو نقاش عقيم على العام
والله والله والله مابيني وبينكم شي واسلوبي هو قول الحقيقة مهما كانت صعبة
الموضوع بيني وبينكم مو شخصي ابدا
انا خايفة عليكم من نار جهنم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
متخيلين ان الحكم رده عن الاسلام!!!
كيف تواجهون ربي وانتم ساعدتو على نشر البدع
ليت قومي يعلمون
بدعة قراءة سورة البقرة وغيرها من السور بنية الاستشفاء, الزواج, الحمل واستجلاب الرزق
بدعة الاستغفار بعدد معين بنية الزواج , الحمل او الرزق
بدعة ادعية الزواج , تسخير الزوج, الحمل
الفتاوى:
الاستغفار بعدد معين بدعة ,,, تخصيص البقرة بنية امر معين بدعة,, هنا الفتاوى - مجالس الإيمان

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الاستغفار بعدد معين بدعة ,,, تخصيص البقرة بنية امر معين بدعة,, هنا الفتاوى
http://forum.sedty.com/t302795.html












توقيع : حفيده خديجه




اللهم انك قلت ادعونى استجيب لكم أنا ذا يا ربي ، مغلوبه مبغيّ عليّ وجله خائفه مروّعه مقهوره ، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي ، وانغلقت عليّ الا بواب إلاّ بابك ،
وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك ، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي ، فرجعت إليك يا مولاي صاغره مضلومه عالمه أنّه ﻻ فرج إلاّ عندك ،
ولا خلاص لي إلاّ بك فأسألك يا ناصر المظلوم المبغى عليه إجابة دعوتي اللهم انصرنى بضعفي
عرض البوم صور حفيده خديجه   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 04:46 PM   المشاركة رقم: 6
الكاتب
مشرفة منتديات
المعلومات  
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 621
المشاركات: 5,938
بمعدل : 3.86 يوميا
التوقيت
الإتصال حفيده خديجه غير موجود حالياً


كاتب الموضوع : غيمة فوشية المنتدى : مملكة الشريعة الإسلامية
إفتراضي

اختي الغاليه

هذا الدعاء لم يرد لافي كتاب ولا سنه وقد يكون بدعه


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن الابتداع في الدين من أخطر الذنوب، لما يسببه من الضلال لأنه لا يغفر، وقد حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة. رواه الترمذي.

وقال: وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. رواه النسائي وصححه الألباني وبعضه في مسلم

وقال: إن الله احتجر التوبة على كل صاحب بدعة. رواه الطبراني وصححه الألباني

ومعنى الحديث كما قال ابن القيم، أنه لا يوفق ولا ييسر للتوبة.
__________________________


قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج
ما حكم قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج ؟ فقد انتشر في هذا الزمان ، فكثير من الأخوات تقسم بالله أنها لم تتزوج إلا بعد أن قرأت سورة البقرة لمدة شهر أو أربعين يوما وكذلك الاستغفار ألفا أو بعدد محدد بنية الزواج .... وأنا أخاف من البدعة ودخولي في هذا الأمر ، أرجو من فضيلتكم أن توضحوا هذا الأمر لي وما صحته ؟


الحمد لله
الزواج أمر مقدّر مقسوم للعبد كسائر رزقه ، ولن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، و تستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته ) رواه أبو نعيم في الحلية من حديث أبي أمامة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2085) .
فلا ينبغي القلق إذا تأخر الزواج ، لكن يشرع للفتى والفتاة أن يتخذ الأسباب لتحصيل هذا الرزق ، ومن ذلك الدعاء ، فتسأل الله تعالى أن يرزقها الزوج الصالح .
والاستغفار سبب من أسباب سعة الرزق ، فقد حكى الله تعالى عن نوح عليه السلام أنه قال لقومه : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10- 12 .
والدعاء سلاح عظيم لمن أحسن استخدامه ، فادعي الله وأنت موقنة بإجابة الدعاء ، وتحري أسباب القبول ، من طيب المطعم والمشرب ، واختيار الأوقات الفاضلة ، واحذري من تعجل الإجابة ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي) رواه البخاري ( 5865 ) ومسلم ( 2735) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

واعلمي أن الدعاء مدخر للعبد ، نافع له في جميع الأحوال ، كما في الحديث الذي رواه الترمذي (3859) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ رَجُلٍ يَدْعُو اللَّهَ بِدُعَاءٍ إِلَّا اسْتُجِيبَ لَهُ ، فَإِمَّا أَنْ يُعَجَّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا ، وَإِمَّا أَنْ يُدَّخَرَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يُكَفَّرَ عَنْهُ مِنْ ذُنُوبِهِ بِقَدْرِ مَا دَعَا ، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، أَوْ يَسْتَعْجِلْ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسْتَعْجِلُ ؟ قَالَ : يَقُولُ : دَعَوْتُ رَبِّي فَمَا اسْتَجَابَ لِي ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم (2852) .

وقراءة القرآن لها أثر عظيم في علاج الهم والقلق ، وجلب السعادة والطمأنينة ، وكذلك الاستغفار .
والإكثار من الطاعات بصفة عامة ، من أسباب تحصيل السعادة ، كما قال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 .
وقال تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق/2،3 .

فمن أكثرت من هذه الطاعات ، وحافظت على صلاتها وذكرها واستغفارها ودعائها وقراءتها للقرآن ، رجي لها التوفيق والسعادة ، وتحقيق مرادها ومطلوبها ، لكن لا يشرع التعبد بتحديد عدد معين أو زمن معين لم يرد في الشريعة ، فإن ذلك من البدع ، وهي من أسباب رد العمل وحرمان صاحبه من الأجر ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718) .
ولم يرد في الشرع المطهر – فيما نعلم – أن قراءة سورة البقرة بخصوصها أو الاستغفار بعدد معين سبب لحصول الزواج ، وإنما طاعة الله تعالى واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم على سبيل العموم هما سبيل السعادة وتيسير الأمور في الدنيا والآخرة .
نسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك ، ويرزقك الزوج الصالح .

___________________



الاستغفار بنية الزواج وتحديد عدد سوا 100 او 1000 بدعة : واليكم الفتوى:رقـم الفتوى : 110677
عنوان الفتوى : الاستغفار بعدد معين في أيام معينة لتيسير الزواج بدعة
تاريخ الفتوى : 26 رجب 1429 / 30-07-2008
السؤال



قرأت في أحد المواقع أن من تريد أن تتزوج فعليها بالاستغفار كل يوم 73 مرة لمدة أربعين يوما ثم الانتظار 3 أيام ويأتي الفرج إن شاء الله .. سؤالي هو : ما صحة هذا الكلام ؟

الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فليس من شك في أن ملازمة الاستغفار سبب في بلوغ الغايات وتفريج الكرب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب. رواه أبو داود وابن ماجه.

لكن التزام المسلم كل يوم بعدد محدد من الاستغفار وترتيب أجر بخصوصه على ذلك لم يرد له دليل في الشرع فهو بذلك داخل في ضابط البدعة الإضافية كما تقدم في الفتوى رقم: 631.

وعليه، فما ذكرت أنك قرأته في أحد المواقع غير صحيح، ويجب الابتعاد عنه.

ومن تريد أن ييسر الله لها التزويج أو ييسر الله لها طرق الخير عموما فعليها بطاعة الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وبملازمة الاستغفار من غير إحداث طريقة في ذلك لم يأذن بها الله، ثم بالدعاء في أوقات الإجابة.

ولا مانع من أن تبحث عن زوج ممن تراه مناسبا لها من الرجال، فقد أخرج البخاري عن ثابت البناني قال: كنت عند أنس رضي الله عنه وعنده ابنة له، قال أنس رضي الله عنه: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض عليه نفسها قالت: يا رسول الله، ألك بي حاجة؟ فقالت بنت أنس: ما أقل حياءها واسوأتاه! قال: هي خير منك رغبت في رسول الله صلى الله عليه وسلم.... وأورد حديثا آخر.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وفي الحديثين جواز عرض المرأة نفسها على الرجل، وتعريفه رغبتها فيه، وأن لا غضاضة عليها في ذلك. انتهى.

وهذا مشروط بالسلامة من الفتنة، ولذلك فالأولى أن يتولى ذلك أحد أقاربها الذكور.

والله أعلم.

___________________



تخصيص قراءة سور معينة كالبقرة ويس والرحمن وغيرها ويقاس عليها باقي السور كالعاديات والزلزلة باي نية كانت بدعة لانه لم يصح عن النبي ان خصص سور من القران اليكم الفتوى:

رقـم الفتوى : 63159
عنوان الفتوى : قراءة سور معينة في الصباح أو المساء
تاريخ الفتوى : 02 جمادي الأولى 1426 / 09-06-2005
السؤال




بالنسبة لقراءة بعض من السور القرآنية في الصباح والمساء مثل سورة الفرقان وآل عمران والبقرة والرحمن في الصباح وسورة السجدة والملك والدخان والواقعة في المساء هل هذا صحيح؟
أفيدونا جزاكم الله عنا كل الخير...

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فتلاوة كتاب الله تعالى فضلها عظيم حيث يحصل القارئ على عشر حسنات بكل حرف واحد، لقوله صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرم وميم حرف. رواه الترمذي في السنن وصححه الشيخ الألباني.

فينبغي للمسلم والمسلمة المواظبة على تلاوة القرآن في كل وقت نظراً للأجور الكثيرة المترتبة على ذلك.

لكن لا ينبغي تخصيص أوقات معينة بقراءة سور بذاتها من غير دليل شرعي يحدد ذلك، والسور التي ذكرت لم يثبت تحديد قراءتها بكونها صباحاً أو مساء باستثناء سورة الملك وسورة السجدة، فقد ثبت الترغيب في قراءتهما عند النوم خاصة.

وما سواهما من السور التي ذكرت لا ينبغي لك تحديد وقت معين لقراءتها لأن ذلك من البدع الإضافية فيه، وراجعي الأجوبة التالية أرقامها: 43323، 18178، 36354، 47609.

والله أعلم.


______________________________ ____

رقـم الفتوى : 54397
عنوان الفتوى : من البدع تخصيص وقت معين لقراءة بعض السور بغير دليل
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425 / 10-10-2004
السؤال



بسم الله الرحمن الرحيم

ما صحة هذا العمل وهو قراءة سورة يس بعد صلاة الصبح، قراءة سورة النبأ بعد صلاة الظهر، قراءة سورة الفتح بعد صلاة العصر، قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب، قراءة سورة الملك بعد صلاة العشاء، ما صحته مع أن جميع أفراد عائلتي يعملونه ويسمون هذه السور بالمنجيات ويتعلمونها قبل كل شيء وكأن لسان حالهم يقول أنها تكفي من القرآن كله؟

الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن النبي صلى الله عليه وسلم رغب في قراءة القرآن وبيّن عظم أجر من يقرؤه ويعمل به، وقد وردت أحاديث صحيحة في فضائل بعض سور وآي القرآن مثل سورة البقرة وآل عمران والفاتحة والمعوذات وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة.... وغير ذلك.

أما السور التي ورد ذكرها في السؤال فلم يصح في تخصيص شيء منها حديث إلا سورة الملك، فقد أخرج الترمذي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر. صححه الألباني في السلسلة، وحديث: إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك. رواه أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه، وحسنه الألباني.

وروى أحمد والترمذي عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان لا ينام حتى يقرأ (ألم تنزيل) وتبارك الذي بيده الملك. صححه الألباني.

أما سورة يس، فالأحاديث الواردة في فضائلها كثيرة ولكننا لم نقف منها على حديث صحيح فهي إما ضعيفة أو موضوعة، كحديث: من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له. رواه ابن حبان وضعفه الألباني في الجامع، وحديث: من قرأ يس في صدر النهار يستجاب دعاؤه. فرواه الدارمي بسند منقطع، وراجع الفتوى رقم: 18178.

أما الحديث الذي ورد في فضل سورة النبأ فإسناده ضعيف رواه الثعالبي في تفسيره والواحدي في الوسيط بلفظ: من قرأ سورة عم يتسألون سقاه الله برد الشراب يوم القيامة. والثعالبي كان حاطب ليل ينقل ما وجد في كتب التفسير من صحيح وضعيف وموضوع، وكذلك صاحبه الواحدي أبعد عن السلامة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية.

أما الحديث الذي ورد في فضل سورة الفتح فرواه أبو الشيخ ولفظه: من قرأ سورة الفتح فكأنما شهد فتح مكة مع النبي صلى الله عليه وسلم. قال العراقي في تخريج الإحياء: وهو حديث موضوع.

وأما حديث سورة الواقعة فرواه البيهقي عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً. فهو ضعيف، راجع الفتوى رقم: 13140.

واعلم أن تخصيص وقت معين لقراءة بعض السور بغير دليل صحيح من البدع المنكرة فإن العبادة مبناها على التوقيف فلا يعبد الله إلا بما شرعه في كتابه أو على لسان رسوله لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه مسلم.

قال الإمام الشاطبي في الاعتصام: ومنها -أي البدعة الإضافيه- التزام العبادة المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة. انتهى.

والله أعلم.


______________________

تخصيص سورتي الرحمن والنور لتيسير الزواج بدعة منكرة:

رقـم الفتوى : 77264
عنوان الفتوى : تخصيص سورتي الرحمن والنور لتيسير الزواج بدعة منكرة
تاريخ الفتوى : 23 شعبان 1427 / 17-09-2006
السؤال



جزاكم الله خيراً.. لي سؤال أرجو الرد عليه إن أمي تتمنى زواجي كأي أم وقد سمِعت في إحدى القنوات الفضائية من سيدة في برنامج تليفزيوني يحل مشاكل المتصلين أن من تريد الزواج عاجلا عليها أن تقرأ سورة الرحمن والنور على كوب ماء وتغسل به وجهها كل يوم ولا أدري ما دليل هذا الكلام، لا شك أن قراءة القرآن فيها نفع كبير ولكن تحديد هذه السور وهذه الكيفية له صحة أم بدعة، عندما أتحاور أنا وأمي في هذا الموضوع تغضب مني وتقول إني أجادلها، فما رأي الدين في هذا، وبماذا أقنع أمي إن كان هذا الكلام ليس له أساس ديني؟ بارك الله فيكم.

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا نعلم دليلاً يدل على تخصيص سورتي الرحمن والنور بتيسير الزواج، وإثبات ذلك لا يكون إلا من طريق الشرع، والاعتقاد أن لهاتين السورتين خصوصية في تيسير النكاح بدون مستند شرعي اعتقاد باطل وبدعة منكرة.

وبهذا يعلم أن ما ذكرته الأخت السائلة من كيفية القراءة لا يعلم لها أصل، لكن دعاء الله تعالى بالزواج أو غيره بعد قراءة القرآن أمر حسن، فالتوسل بالأعمال الصالحة بين يدي الدعاء من أسباب الإجابة، وبإمكانك أن تقنعي أمك بأن الزواج بيد الله تعالى، وأنفع وسيلة لذلك هي طاعته والتعبد بأمره ونهيه، ثم إنه سبحانه وتعالى شرع وسائل كثيرة لينال بها العبد ما عنده، ومنها: كثرة الدعاء والإلحاح فيه، فهو لا يرد داعياً خائباً.

والله أعلم.


_____________________

القيام بعبادة معينة على وجه مخصوص بدون دليل بدعة وطبعا يدخل فيها حملة قراءة البقرة وادعية الزواج وتسخير لزوج وادعية الحمل وغيرها من البدع المنتشرة بالمنتدى:

رقـم الفتوى : 73885
عنوان الفتوى : القيام بعبادة معينة على وجه مخصوص بدون دليل بدعة
تاريخ الفتوى : 02 ربيع الثاني 1427 / 01-05-2006
السؤال



لعلي زين العابدين
إلهي كيف أدعوك وأنا أنا وكيف أقطع رجائي وأنت أنت إلهي إذا لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني ، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أسأله فيستجيب لي وإذا لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني .... إلهي كما فلقت البحار لموسى ونجيته من الغرق فصل وسلم يارب على محمد وآل محمد ونجني مما أنا فيه من الكرب .... بفرج عاجل غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين ...آمين قلها بعد صلاة ركعتين 100 مرة في الثلث الأخير . ما صحة هذا الدعاء؟ بارك الله فيكم.






الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما ذكرته من صلاة ركعتين ودعاء بعدهما في وقت معين لم نقف على نسبته لعلي زين العابدين رحمة الله تعالى عليه, كما أنا لم نقف عليه منسوبا إلى غيره, ولا على ما يدل على مشروعيته, وبالتالي فالقيام بما ذكرت هو قيام بعبادة معينة على وجه مخصوص من غير دليل شرعي, وهذا داخل في ضابط البدعة الإضافية كما تقدم في الفتوى رقم:631 , فالخير كل الخير في اتباع سنته صلى الله عليه وسلم, والشر كل الشر في الابتداع في الدين, فقد قال صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد . متفق عليه

والله أعلم.



_________________________

التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة,,, شي فعلا مضحك مبكي
طبعا مهما قرا مابيزيد الاكل زيه زي اللي تقرا البقرة كل ليله عشان تتزوج مبكي مضحك
اللهم اهدهم:
رقـم الفتوى : 47185
عنوان الفتوى : التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425 / 14-04-2004
السؤال



قال لي شخص اقرأ سورة قريش وأنت تعد الطعام فهذا سنة أم بدعة؟

الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق أن بينا تعريف البدعة، ولك أن تراجع فيه الفتوى رقم: 17613.

ومن البدع ما يعرف بالبدع الإضافية، وقد عرفها الشاطبي رحمه الله تعالى بقوله: ... ومنها: البدع الإضافية التزام الكيفيات والهيئات المعينة... ومنها: التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.

وبناء على هذا يتضح أن التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة وليس سنة.

والله أعلم.


______________________

تخصيص مكان أو هيئة أو زمان لقراءة القرآن بدعة ,,, وتدخل فيها حملة قراءة البقرة اربعين يوم بدعة فهل من معتبر:

رقـم الفتوى : 15060
عنوان الفتوى : تخصيص مكان أو هيئة أو زمان لقراءة القرآن غير مشروعة بدعة
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1423 / 11-04-2002
السؤال
ما هو موقف الشرع الإسلامي في المساهمة في ختم القرآن الكريم ضمن مجموعة في مناسبات -كاللأربعينية- للمتوفين والانتقال إلى محل سكني جديد وزيادة مولود جديد...بدعوة من شخص معين (صاحب المناسبة) سواء بأجر أو بدونه. وشكرا مسبقا.

الفتوى

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن القرآن نزل ليقرأ ويتدبر ويعمل به ويحكم به في كل زمان وفي كل مكان، وتخصيص زمان أو مكان أو هيئة للقراءة لم يرد بها الشرع تعد من المحدثات. وقد قال صلى الله عليه وسلم: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه
وعليه فإن الصور المذكورة في السؤال من المحدثات غير المشروعة، سواء كانت بأجر أو بدون أجر.
وراجع الفتوى رقم والفتوى 12226 رقم 4271 .
والله أعلم.


______________________

استئجار من يقرأ القرآن لتسهيل الزواج... بدعة .. ويدخل فيها كل قراءة لاي سورة من السور سواء البقرة او الرحمن او يس
وشوفو ايش قال الشيخ للي تبي تتزوج :رقـم الفتوى : 14333
عنوان الفتوى : استئجار من يقرأ القرآن لتسهيل الزواج... بدعة
تاريخ الفتوى : 29 ذو الحجة 1422 / 14-03-2002
السؤال
السلام عليكم
هناك امرأة تريد مساعدتي في تسهيل أمر ما متعلق بشخص (جلبة للزواج) وذلك بقراءة بعض الآيات القرآنية وذلك مقابل أجر ما أريد أن أعرف هل هذا العمل حرام أم حلال؟
ولكم جزيل الشكر

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فاستئجار من يقرأ القرآن لغرض تسهيل الزواج عمل محدث لم يرد به كتاب ولا سنة ولا أثر، ولهذا يتعين تركه والإعراض عنه.
وننصحك بالمواظبة على الفرائض، والإكثار من النوافل، والمداومة على ذكر الله تعالى لا سيما أذكار الصباح والمساء، والطعام والشراب، والدخول والخروج، فبهذه الأعمال تستجلب الأرزاق، وتدفع الهموم، وتفرج الكروب.
وينبغي الإكثار من سؤال الله تعالى، والتضرع إليه أن يرزقك الزوج الصالح، والذرية الصالحة.
واعلمي أن ما عند الله تعالى لا ينال إلا بطاعته، وإلزمي الاستغفار، فإنه خير معين على تحقيق المطالب، كما قال الله تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً) [نوح:10-12].
وقال سبحانه وتعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ) [الطلاق:2-3].
والله أعلم.


__________________

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
لكل اللي رديت بمواضيعهم وارسلو رسائل على الخاص او ناقشو نقاش عقيم على العام
والله والله والله مابيني وبينكم شي واسلوبي هو قول الحقيقة مهما كانت صعبة
الموضوع بيني وبينكم مو شخصي ابدا
انا خايفة عليكم من نار جهنم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
متخيلين ان الحكم رده عن الاسلام!!!
كيف تواجهون ربي وانتم ساعدتو على نشر البدع
ليت قومي يعلمون
بدعة قراءة سورة البقرة وغيرها من السور بنية الاستشفاء, الزواج, الحمل واستجلاب الرزق
بدعة الاستغفار بعدد معين بنية الزواج , الحمل او الرزق
بدعة ادعية الزواج , تسخير الزوج, الحمل
الفتاوى:
الاستغفار بعدد معين بدعة ,,, تخصيص البقرة بنية امر معين بدعة,, هنا الفتاوى - مجالس الإيمان

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الاستغفار بعدد معين بدعة ,,, تخصيص البقرة بنية امر معين بدعة,, هنا الفتاوى
http://forum.sedty.com/t302795.html












توقيع : حفيده خديجه




اللهم انك قلت ادعونى استجيب لكم أنا ذا يا ربي ، مغلوبه مبغيّ عليّ وجله خائفه مروّعه مقهوره ، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي ، وانغلقت عليّ الا بواب إلاّ بابك ،
وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك ، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي ، فرجعت إليك يا مولاي صاغره مضلومه عالمه أنّه ﻻ فرج إلاّ عندك ،
ولا خلاص لي إلاّ بك فأسألك يا ناصر المظلوم المبغى عليه إجابة دعوتي اللهم انصرنى بضعفي
عرض البوم صور حفيده خديجه   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 11:20 PM   المشاركة رقم: 7
الكاتب
متميزة
 
الصورة الرمزية حلم الروووح
المعلومات  
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 637
المشاركات: 521
بمعدل : 0.34 يوميا
التوقيت
الإتصال حلم الروووح غير موجود حالياً


كاتب الموضوع : غيمة فوشية المنتدى : مملكة الشريعة الإسلامية
إفتراضي

جزاااك الله خير ياصاحبه الموووضوع ‏،،‏ وكلاام حفيده خديجه صحيح
وتشكر عليه ‏،،،‏ فاتمنى التنبه لهالمواضيع وهالامووور
والزواج والرزق لاياتي الا بتقوى الله ومخافته واتبااع اوامره
واجتناب نواهيه ‏،،،،‏ والتقرب لله يفتح ابواب الرزق ‏،،
اسال الله ان يجلعنااا ممن يحسن القول ويتبعه












توقيع : حلم الروووح


الله لايحرمكـ جنتهـ همؤؤؤسهـ
عرض البوم صور حلم الروووح   رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML متاح

الإنتقال السريع إلى:


كل الأوقات هي بتوقيت GMT. الساعة الآن 12:47 AM.
دعم فني الدعم الفائق


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009